السبت، 28 يناير 2012

كيف صار المخ عقلاً؟


د. عمرو شريف

- غلاف مجلة ساينس (صورة علم مصر وعلامة النصر) : يتكلم عن تثوير العلم في مصر وكل بلاد العالم العربي والإسلامي.




- أقدم كل محاضراتي كلها تحت عنوان رحلة عقل

- موضوعنا: ثم صار المخ عقلا، كل الكائنات عندها مخ، ولدينا نحن مخ + عقل، فما الفرق وما دور كل منهما؟

- لا نظن أننا نتميز بالعقل أنني أقلل من ميزة المخ بالعكس المخ أكثر الموجودات تعقيدا في الكون 100 مليار خلية، 250 ألف خلية جديدة كل دقيقة

المخ البشري:
يقول إريك كاندل: "إن لكل منا عقله المتفرد ولكل منا مخه المتفرد وكل لحظة تمر على أمخاخنا وعقولنا تكون متفردة وتختلف عن السابقة وتختلف عن التالية" فكل لحظة نستقبل معلومات جديدة فمخي الآن ليس قبل قليل ولا بعد واحدة، "فكل خلية عقلها الذي يوجهها وتعمل نوع من التناسق بينها" .

ماذا أنجزنا بمعرفتنا الفرق بين المخ والعقل؟
المقولة ترجع لـ 1960 روبرت كون من 50 سنة يقول أن "المخ البشري لا يفسر الفوارق بين الإنسان وغيره من الكائنات. بينما يتحد مع المخ ليفرز العقل ولا مفر من اعتباره الروح الذي يتحدث عنه المتدينون" جورج بوش أعلن أن العقد الأخير من القرن 20 سيكون عقد أبحاث المخ للوصول لعلاقة المخ بالعقل، ومضت السنون وجرت الأبحاث ثم في 2005 جاء ستيفين وقال "لقد صرنا نعرف الكثير عن هذه العلاقة ولكن كيف ينتج المخ الوعي والإرادة؟ ليس لدينا مفاتيح الفهم وعندما نقترب من ذلك سنكون أحدثنا ثورة في علوم بيولوجيا المخ والأعصاب"، وقد استطعنا تصوير العقل وهو يعمل حتى نقترب من الحقيقة ولكن لم يحدث هذا.

أسرارالمخ:
- اخترت أن أذكر بعضا من أسرار المخ وعطائه من خلال ما يصيب المخ من أمراض لأن الخلل المصاحب للمرض يدل على الوظيفة:
·         هناك ظاهرة المخ المنقسم: حيث يكون للإنسان فصي المخ غير متواصلين وهناك حالة مرضية تنشأ من هذا، وهناك قصة مشهورة أن فتاة كل شوية تمد يدها اليسرى لعنقها تحاول خنق نفسها ثم تمد يدها اليمنى لتنزع يدها اليسر. فما الحاصل؟ هل لدى هذه السيدة إرادتين؟ إرادة النصف الأيمن يتحكم في الذراع الأيسر لتخنق ذاتها ثم إرادة المخ الأيسر للدفاع عن نفسها؟ نعم هذا ما حصل بعد أن حصل لها ضربة بين النصفين.
·         من أسرار المخ الطرف الشبح: صورة للورد نيلسون قائد القوات البريطانية والذي فقد ذراعه ومع ذلك كان يشعر بوجودها ويشعر بألمها! واسم هذه الظاهرة الطرف الشبح، وأحيانا من يحصل له بتر يشعر بالعضو المبتور بالرغم من عدم وجوده لأن مركزه بالمخ ما زال موجودا فقال "لو كان ذهاب جزء من جسمي يبقي الجزء حيا يبقى ذهاب جسمي كله لا يؤثر على بقاء جسمي حيا " واستدل بذلك على الروح.
·         فإذا تكلمنا عن الطرف الغائب وهو حاضر وهناك فعلا استشعار الحاضر وكأنه غائب. كامرأة تمكيج نصف وجهها والنصف الآخر لا ونسميهم hemineglect من لا يشعر بأحد الأجزاء كمن يأكل نصف الصحن أو غيره، وهنا خلل عضوي في منطقة من المخ
·         من الأسرار 4 أمثلة من عجائب خاصة بالإبصار:
o        إبصار العميان: هو لا يرى شيئا، لو دخل غرفة لم يدخلها قبلا يصدم فهو لا يدرك أنه مبصر، هناك مركز لإشعارنا بالأشياء ومراكز لإشعارنا بكيفية التصرف بالأشياء.
o        العمى الحركي: المريضة ترى ولكن كصور ولقطات فترى مثلا صورة رقم العربية وليس العربية أو تشوف الشاي وليس الفنجان
o        العمى العاطفي: وهناك شاب مشكلته أنه يقول أن والديه ليسا بوالديه وإنما أشباههما وهما محتالين، فهناك الإبصار شيء والمشاعر المسؤولة عن الإبصار شيء آخر. فإذا أصيب مركز المشاعر بالإبصار أفقد الإحساس تجاه ما أشاهد بالرغم من أني أشاهده. فالأمر أعقد من مجرد التقاط الصورة ومعرفتها.
o        عصبونات المحاكاة: أعظم الاكتشافات في السنوات الأخيرة، والعصبون هو الخلية العصبية، وعصبونات المحاكاة من أجل أن أقوم بعمل هناك مركز ينشط في مخي فأقوم بالعمل، فتنشط القشرة المخية فيمن رآني أعمل وكذلك المركز المسؤول عن الفعل الذي أقوم به وكأنه يفعل ما أفعل. ما قيمة هذه المعلومة؟ دخلت في برامج التعليم الحديث، أن أفرج المتعلمين على ما أفعل، ثم حينما يفعلها يحاكي ما تعلم وهذا يذكر بقول رسولنا "إذا اشتكى منه عضو ..." فواحد يشتكي والثاني يراه فيشعر قلبيا بما يشعر أخوه المسلم.
·         سؤال لمعرفة أحدث أسرار المخ: لو كان هناك غابة فيها أشجار وسقطت إحداها ولم يكن هناك أحدا هل تصدر الشجرة صوتاً؟ لا بل تصدر موجات لأنه لا يوجد من يسمع ويدرك الصوت فالصوت لا بد من وجود دماغ يسمع. فحتى صورة الشجرة غير موجودة فلم تسقط! فالوجود الذي حولنا ليس كما نتصوره هو موجات وعقولنا هي التي تترجمها فهذا صوت وهذا لونه أزرق وهذا أملس، فنحن نترجم ما نرى.  فالمخ هو الذي يشكل الصورة، فلهذا ما أدركه أنا غير ما يدركه الكلب مثلا.
- انتهينا من أسرار المخ فلنتكلم عن العقل.

أسرار العقل:
·         سئلت مرة ما هو العقل فأجبت بلا أعلم فقد بحثت لدى الفلاسفة والقرآن الذي ورد فيه العقل 49 مرة ولم أجد، ووصف الشيء يتطلب وصف موضعه ويبدو أن العقل ليس له موضع، والأشياء المجردة ليس لها وجود. ولهذا صرنا نتحدث عن التعقل والسمات والأفعال التي نقوم بها كبشر فنوصف بأننا كائنات عاقلة، فتبين أنها التالي:
o        الذكاء
o        القدرة على الإبداع
o        حرية الإرادة والاختيار: فقضية التسيير والتخيير لا محل لها فقد قال تعالى "إنا هديناه السبيل " "وهديناه النجدين" "قد أفلح من زكاها"
o        الانتقال العقلي عبر الزمن: فأتصور غدا وبعده وأحداث مختلفة وهذا اسمه الانتقال العقلي عبر الزمن
o        اللغة: هناك فرق بين اللغة الإنسانية وبين وسائل التواصل التي تستخدمها الحيوانات. فثبت أن تواصل الحيوانات مرتبط بالحركة، واللغة مرتبطة بالإنسان:
§         تشومسكي يقول: "إن ملكة اللغة البشرية تبدو مبرمجة بشكل حتمي في بنية أدمغتنا" فمن يدعي تطورها من الكائنات الأخرى استحالة "فاللغة انبثاق جديد في الوجود الإنسان كله" فوصف تشومسكي حاجتين:
·         Creative grammar الأجرومية الخلاقة: الطفل مخه معد لتكوين جمل صحيحة عن طريق علم التراكيب syntax الموجود في عقول البشر universal grammar أي الأمور الموجودة في كل اللغات فكل اللغات يوجد بها فعل وفاعل ومفعول وجمع ومفرد وغيره. فلو نزل عالم من المريخ لقال أننا نتكلم لغة واحدة مع فروق بسيطة لهذا تشومسكي عمل نظرية big bang theory of human language فاللغة الإنسانية ظهرت كالانفجار الأعظم. فمن المستحيل أن تكون تطورت، فهي شيء جديد تماما ظهر عند الإنسان.
§         لان تيترسل lan tattersell  يقول: "إن تعلم الإنسان الترميز في التفكير واللغة (التعبير) يعني أنه أطلق على كل شيء اسما يرمز به إليه" "وعلم آدم الأسماء كلها" أي الترميز، فهذا قلم فرمز القلم بشير إلى تلك الأداة التي تستخدم للكتابة.
o        الإيمان بالسببية لكل شيء سببا: هذا لا يدركه الكائنات الأخرى.
o        البحث وحب الاستطلاع: سمة إنسانية حتى اقترح البعض أن نسمى homoquaevens الإنسان الباحث. فالحيوان مرتبط فقط باحتياجاته الفورية بينما الإنسان يبحث ويستطلع فما الذي جعل الإنسان الأول في إفريقية يدور حول العالم؟ هل هو الاحتياج لا بل غريزة حب الاستطلاع والبحث
o        نحن كائنات خيالية: وهي سمة مهمة، "هناك كائن واحد لديه القدرة على تصور البدائل" أي كيف كان الحال يبدو لو كان الأمر غير ما يبدو عليه الآن، ومن ذلك تقدير النتائج والتخطيط وتوقع النتائج مسبقا
o        الإدراك ونظرية العقل theory of mind أن أفهم بما أفكر وأدرك به. وهذا المستوى الأول للإدراك، والثاني أن تفهم ما يفكر فيه المقابل وهذا لدى الحيوانات كذلك، وهناك مستوى ثالث وهو أن تفكر بطرف ثالث. "الإنسان بنى  لحضارة عندما طرح تساؤلاته: متى وأين ولماذا ومن فعل ماذا؟"
- تحدثنا عن المخ وأسراره والعقل ونشاطات الكائن العاقل. المرحلة الثالثة: العلاقة بين الاثنين.

كيف يمارس المخ التعقل؟
·         سنطرح أقصى ما وصلت إليه العلوم في ذلك وبعده لم نعلمه بعد.
·         لدينا قدرة فطرية على الإدراك بمرحلتين: الإدراك ثم الفهم. وهذه دوائر مخية وأقصى نشاطات المخ.
·         في مرحلة الإدراك الفص الصدغي منطقة اسمها OAA منطقة تربيط التشكيل: أن هذا الشكل يصنع عمرو شريف فأدركت الذات والتشكيل، فتستقبل الأحاسيس الذات وتشكيلها. مثلا قضية النوم على السرير بديهية لأن عقولنا تعمل ولكن لو كان لدينا خل في هذه المنطقة لن تكون كذلك
·         منطقة تربيط الانتباه ATT: أن أعرف ابني من بين القاعة لأربطه في مخي.
·         آليات الفهم: 10 آليات:
1.      آلية التجميع: جمع المفرقة لشيء واحد: ما الذي يجعلني أرى ورقة الشجر والساق وغيره أعتبرهم شجرة؟ أو غلاف وأوراق وأعتبره كتاب؟
2.      آلية التفكيك: الشعب الكويتي مجموعة من الأفراد، فمكون واحد اختزلته لعناصره
3.      آلية التجريد: أن أرى الأم ترضع ولدها وغيرها أن هذه المواقف معناها الرحمة.
4.      آلية التوليد: من 28 حرف تطلع كل إبداعات العلوم المختلفة شعر وعلوم وسياسة وغيرها وكأن رب العزة أعطانا أحد أسراره في الخلق لأنه استخدم آلية التوليد في الخلق الالكترونات والبروتونات وغيرها تكون الكون كله. فولد هذا الكون. DNAشكل منها كل المعلومات وبنية أجسادنا. فهذه آلية التوليد من قلة يقدم كثرة . وعلمنا أن نستغل القلة للخروج بالكثرة.
5.      آلية الترميز ككلمات اللغة ومن أجملهاYEN & YANG شعار الطاوية الذي يرمز للرجل والمرأة بشعار الطاوية.
6.      آلية الكم: بدون كم لن نستطيع التعامل (كأس ماء) فهي آلية لقدر كل شيء بكمه
7.      آلية السببية: معرفة كل شيء من أين جاء
8.      آلية الشق الثنائي: إذا ذكر أمامك فوق على طول يجي في بالك تحت، وسالب مقابل موجب،  وغيره وها يزيد الأفكار وضوحا والشيء ماله مقابل عكسي تصوره يصير أقل وضوح.
9.      آلية الإيجاد: أتصور أفكار لإيجادها بهيئة مادية: كتصور الكرسي ثم صناعته فالصورة الذهنية تريني كيف يكون
10.  آلية الانفعال: وكل شيء كوم وهذه كوم ثاني: لو لم يكن هناك مشاعر لكنا كالحاسوب فكل شيء مرتبط بمشاعر الكرسي المنضدة من أحب من أبغض الخ كل هذا يوصل مراكز الإدراك في القشرة المخية بمراكز الانفعال. ومن المشاكل حين لم يعرف الأبن أباه لمشكلة في الآلية الانفعالية

هل الإنسان امتلك العقل لأن مخه كبر؟ هل لحجم مخه مقارنة بباقي الكائنات دور؟
لا فمثلا الحوت مخه أكبر. نسبة أمخاخنا إلى أجسادنا 2% فهي ليست قضية حجمه وإنما منطقة في المخ (ألقشرة المخية) المنطقة الأمامية للفص الجبهي، وهي الفرق بيننا وبين الكائنات وهي المسؤولة عما نستمتع به من قدرات عقلية.

سؤال: هل يمكن اعتبار ان الكمبيوتر يقوم بوظائف المخ؟
هل تعلمون أن IQ للكمبيوتر 0%؟ إذا خطأ تصور الإنسان ككمبيوتر . الإنسان واعي بكل شيء والكمبيوتر لا يعي. هل DVD PLAYER يستمتع بما يذيع؟ إذا كان فهو واعي ولكنه لا يستمتع فهو ليس واعي. فهناك فوارق بين الكمبيوتر وعقل ألإنسان

كيف صار المخ عقلا؟
·         نحن نتحدث أن هناك وعي (أنا نائم لا أدر شيء مما حولي ثم استيقظت أستوعب ما الذي أيقظني أنا أين والوقت متى) ثم وعيت: فالوعي البشرية و أول دلالات العقل أن أعي ما حولي.  هل العقل هذا آخر المطاف؟ لا بل هناك الذات الإنسانية العاقلة تمارس التعقل الذي الوعي والذات بعض نشاطاته. ما هي الذات الإنسانية؟
·         هناك 3 مفاهيم:
o        الديني أن الأنا وجود غيبي "فإذا سويته ونفخت فيه من روحي" وهذا المفهوم الغيبي الذي لا يعرفه العلم
o        العلم يتحدث عن احتمالين آخرين. مثلا أنا جالس فهل هناك مركز في أمخاخنا يشعر بالذات؟
o        أو كل نشاطات المخ في الآخر تجعلنا نحس بذلك؟ لم يحدد ربنا أين العقل ومركزه.
·         العقل الوجود الليس محسوسا. والعقول كلها تختلف وكلنا عقولنا ليست محسوسة ولكنها تعطي إبداع.
·         ظاهرة تعجز العلم عن إدراكها: الإدراك فوق الحسي ، وهي حجر عثرة أمام الماديين، ومنه:
o        الرؤى المسبقة، ظواهر أراها في رؤيا ثم تحدث مثلا وهي قد تكون توهمات أو أدرك نصف المخ قبل النصف الثاني وقلت أن هذا ليس صحيحا
o         الرؤى الصادقة
o        التواصل عن بعد
o        خبرات الذين اقتربوا من الموت
·         هناك أبحاث حول الذات الإنسانية:
o        راما شاندران: عمل تجارب فوصل لبعض صفات الذات:
§         أنها متجسدة
§         متوحدة: عدما يؤلمني جزء مني فأنا تعبان
§         حرة
§         يقظة:
§         لها ذاكرة
§         تعاطفية
§         اجتماعية
·         ماذا يقول الماديون عن طيف صار المخ عقلا؟
o        هل الغيب هو ما صيرت المخ عقلا؟
o        الماديون يقولون أصل لما زاد التعقيد للمخ زيادة شديدة انبثقت منه نشاطات جديدة emergent properties  التعقيد والصفات المنبثقة: وممكن أن توصف ما يحصل لما كان المخ معقد ظهر العقل، ولكنه توصف ولا تفسر ما يحدث. الفوارق بين الأشياء كمية في عدد الخلايا وغيره تتطور إلى كيفية بمزيد من التنظيم أو التعقيد أو الإضافة.

المخ والعقل والوظائف الروحية والدينية:
·         خضعت للدراسة وتأسس علم جديد neuro theology  علم البيولوجيا العصبية للتدين.
·         كيف تصاغ معتقداتنا؟ هناك حقيقة أن الدين حتمي للإنسان ولصياغة الوجود وله فوائد كثيرة، وقد خرج Harold Kwing أن غياب المعتقدات يؤثر على صحة الإنسان وكأنه يدخن 20 سيجارة يوميا لـ 40 سنة، ووجودها له:
§         فوائد جسدية
§         صحية ونفسية
§         على المستوى الاجتماعي
·         الماديون: طرحهم أننا خلقنا فكرة الإله لحاجتنا لفكرة الألوهية. ويقولون أن الدين ظاهرة تبريرية لجأ إليها الإنسان لأنها ستعود عليه بالفوائد.فهل الألوهية اكتشاف أو اختراع؟
·         هل ما يستشعره الإنسان من وجود علمي غيبي متوحد مطلق هو أمر يحدث نتيجة لاحتياجاتنا تصوره لا مراكز مخية أم أن أمخاخنا ترصد وجود حقيقي؟ مثلا في لحظات الصفاء أو الحزن أشعر بوجود الإله؟ هنا التساؤل وأخضعوه للدراسة، فأتى Andrew Newburg في Why God won't go away ؟ بأن دور المخ\ العقل هو التواصل مع الوجود العلوي الغيبي المتوحد المطلق (الإله). وهناك أدلة على ذلك.
·         سألني ابني سؤال: لماذا لا تكون الديانات عبارة عن عقيدة في الإله ثم حسن العمل بين الناس وخلاص؟ لماذا هناك طقوس في الديانات؟ الجواب:
o        لإظهار الطاعة لله.
o        في عباداتنا إظهار لحسن التعامل "إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر"
o        وتوصلت لأسباب أخرى 3 تجعل من العبادات جزء لا يتجرأ من الديانات:
§         قصة رجل اسمه بيل كان في كنيسة في حفلة وموسيقى وغيره ثم في المعزوفة الأخيرة اختلطت بأصوات الذئاب ويقول بيل فوجئت بأنني وقفت وقمت أعوي مع عواء الذئاب اندمجنا في الموقف وبعد نهايتنا صافحنا بعضنا مع عدم معرفتنا بعضنا! فمالذي حصل؟ نفس هذا يحصل في حلقات ذكر الصوفية على دقات الدفوف والترنح حيث يشعر الناس بمشاعر صفاء ثم يصافحوا بعضهم فما الذي يحصل؟
1)      هناك شيء أن مركز تربيط التشكيل الذي يشعرني بذاتي وبالوجود، والتنغيم الإيقاعي مع استحضار هدف معين في البال يؤدي إلى إغلاق هذا المركز وهو الذي يحسسني بذاتي وبالوجود من حولي وبالتالي أشعر بما يصفه البعض تفاني أو فناء وبأني لا أشعر بذاتي وأني على اتصال بالعالم العلوي وتم تسجيل هذا الإغلاق بالأشعات.
2)      وظيفة ثانية أننا نستحضر المعاني الإيمانية في القشرة المخية وأثناء الفناء تتواصل القشرة أو مركز المعلومات بمركز المشاعر وهنا دمج المشاعر بالمعلومات فتتحول العقيدة إلى تجربة ذاتية حسية نستشعرها. وهذا يحصل حين تنغيم قراءة القرآن فنشعر بالتسامي ويندمج مركز المشاعر بالمعلومات.
3)      الدور الثالث صلاة الجماعة حيث تفصل ذوات الأفراد فيشعرون وكأنهم واحد وهذا يشعر في التجارب الدينية. وهذا ذكرني بحديث الإحسان. مثلا كذلك طقوس الطواف والذكر والتلبية وغيرها يرجع كيوم ولدته أمه.
o        السبب الخامس أنها تجسيد لمعتقداتنا
§         تحول المفاهيم من عقيدة إلى حس ثم تسامي
§         من المدهش أن تتناسب بنية المخ مع الدين والعكس فقدة المخ والعقل على فهم الوحي السماوي ووجود الشوق إلى الله والقدرة على تجسيد المفاهيم الدينية وغيره .

التسامي:
- الشعور بالتسامي والوجود المطلق وصفه علماء كبار:
·          يقول أينشتاين "من الصعب شرح هذا الشعور من شخص لا يحس إنني أحس بوجود طموحاتي ولكني أستشعر سمو وعظمة النظام في هذا الكون"
·         يقول عالم آخر "إن حياة كل منا ليست وجود منفصل فجميعنا مكونات لوجود واحد ..."
·         يقول Charagaff  "شيء مهول لا يمكن وصفة ومقارنته بالعلم المادي وإذا لم يستشعره الإنسان فليس بعالِم"

الخاتمة:
تمرينات تكنيك Kirtan Krya من الدين الهندوسي تعتمد على التكرار الصوتي وتنظيم التنفس والحركات الدقيقة مع التركيز على الهدف 12 د في اليوم ثم سيشعر الإنسان بنشاط في المخ وغيره من الفوائد، فقلت سبحان الله إذا الذكر بالعد على الأصابع  وهذا كذلك يؤخر شلل رعاش للأصابع وتؤخر اللعثمة في النطق مع كبر السن وغيره فسبحان الله. فلا يوجد حضارة أخرى لديها ما لدينا، فلدينا كل هذه المميزات في عباداتنا.
·         أنهى آندرو كتابه بـ:
§         لاتغضب
§         أن تعامل الناس بمثل ما تحب أن يعاملوك
§         عامل الناس بالإحسان
·         الخلاصة: كيف صار المخ عقلا وكيف يكون؟ لا يوجد إجابة.

**الصورة من صفحة أ. بثينة الإبراهيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق