السبت، 28 يناير 2012

اكتب خطة الحياة


د. طارق السويدان

** هناك ملزمتين مرافقتين، ولكن لم يسمح د. السويدان بنشرهما لأن الخطة أن يتم طباعتهما على شكل كتاب حسب ما قال. 


ولكن الملزمة نفس العرض التقديمي:

-          بدأت بهذه الخطة من قبل 30سنة وبدأتها على نفسي مستعينا بالعديد من المراجع ثم طورتها عدة مرات آخرها قبل شهرين وقد طبقتها على آلاف وما سنعرضه هو آخر تحديث لها.
-          سنشير لبعض المراجع اكتبوها فستساعدكم في التخطيط.
-          أسميتها خطة حياتك ومقياس الحياة المتوازنة، وهناك منهجيتين لتحقيق هذا الهدف.
·         هي خطة علمية معتمدة على المراجع العالمية والتطبيق على آلاف الأشخاص والتعديل أكثر من 30 سنة
·         متكاملة فالتطوير الذي أحدثته يتجاوز كثيرا ما أنزلته في ألبوم رتب حياتك
-       هل هناك وقت معين لتطبيقها؟
·         كلما بدأت مبكرا كان أفضل، وأفضل سن هو الانتهاء من الثانوية أو قريبا من ذلك قبل الدخول لجامعة وممكن البدء قبلها أو بعدها وأي عمر ممكن فسيدنا العز بن عبدالسلام بدأ في التفرغ للعلم الشرعي وعمره 91 سنة ومات وهو مجدد قرنه فلا يوجد وقت متأخر لهذه المسألة
-         مقياس الحياة المتوازنة: هناك بعض المرجعيات.
-         سنشهد منهجية تقييم المشاريع وتحديد أفضلها.
-         لا بد من فهم المنهج ثم نطبقه بأنفسنا وإذا أرتم ترسلوه لموقع د. طارق وسيعلق عليها.

أهمية خطة الحياة:
-          إنسان بدون خطة قد خطط للفشل
-          الذين لا يخططون فرصة نجاحهم 4% فقط
-          من يخطط فرصة نجاحه أضعاف والدراسات العلمية في علم القيادة 10 مواصفات لنجاح القائد أعلاها التخطيط والقدرة على التكيف مع المتغيرات وهي من الأمور الرئيسية.ومن الأمور كذلك القدرة على القرار في وقت الغموض مثل الأوقات التي نعيشها في هذه الأيام فهناك من يصنع وهناك من يتفرج ولكن كثير ممن يصنعون لم يخططوا لما بعدها لأن الأمور غير واضحة وغامضة ولا يعلمون إلى أين ستتجه ولكن القيادة الفعالة تستطيع أن تتحرك في أوقات الغموض وهنا الفن العظيم وتظهر فعالية القائد الذي لا ينتظر حتى تتضح الأمور وعنده ارتياح من الغموض؛ لأن الإنسان عندما يخطط في أوقات الغموض ستحدث تعديلات على خطته، فالمنهجية السابقة هي منهجية جامدة أي أضع خطة وأمضي عليها، بينما اليوم نقول من يضع خطة ويلتزم بها 100% هو فاشل فلا بد أن يكون لك استعداد لمراجعتها وتغيرها

مراجعات للخطة:
-          ستراجعوها مراجعة سريعة كل 6 شهور مرة، لكن تعيدو صياغتها بالكامل كل خمس سنين رة، فلا يكفي وضع خطة وإنما يجب أن تكون عندك المرونة لتعديلها
-          المتوسط العام لتطبيق ما ستخطط له (كم سأنفذ فعلا مما خططت؟) هو 50% فلا يوجد من يضع خطة ويطبقها 100%. المتميزون والخبراء  في التخطيط في المتوسط يحققوا 80% فلا يوجد شيء اسمه 100%. فلا تصب بالإحباط لعدم تحقيق أهدافك.

خطوات ترتيب الحياة:
-          الخطوة الأولى: حدد أولوياتك:
o        كل من يتكلم عن التخطيط بعمق لا بد أن يربطوا موضوع الأولويات والقيم بالخطة ولا بد أن تتضح جداً في الخطة، فلا بد أن تنعكس أولوياتك في خطتك. وسنفعل طريقة لنعرف أن الأولويات انعكست في الخطة. موضوع الأولويات قديم لكن أن نجعلها جزء من كتابة الخطة جديد، وقد أعطيتكم 25 قيمة من القيم الرئيسية ثم تركت خانات فاضية لتحدد قيمك التي لم أسجلها.
o        المطلوب في هذه الخطوة حدد أهم 5 أولويات في حياتك وليس بالضرورة أن تكون مرتبة حالياً.
o        هناك خلل وجدته في عملية التخطيط حين نقول: اكتب رسالة حياتك. وهنا كتابة الرسالة لا بد أن تنعكس كل كلمة فيها على الخطة، فليس الهدف هنا الصياغة الأدبية وإنما تحقيق ها إلى واقع عملي
-          الخطوة الثانية:
o        استثمر في مواهبك. الله وزع الأرزاق وهي ليست الأموال فقط "إن الله وزع الأرزاق وهي ليست الأموال فقط فمنهم من حبب الله إليه العلم ومنهم من حبب الله إليه الجهاد ومنهم من حبب إليه الصدقة ... العبادة وكل ميسر لما خلق له"
o        فالناس مواهب وهذه المواهب أنواع: فنية ورياضية واجتماعية وقيادية والقيادية هي حديثنا هنا بغض النظر عن تخصصاتكم. وحديثي هنا ليس عن كل المواهب وإنما فقط القيادية.
o        مقاييس الموهبة والقيادة: أول مقياس:الموهبة القيادية قالت شركة جالو في دراسة نشرت في 3 كتب منا strength based leadership وهم ليسو متخصصين في علم القيادة فكان هناك فيها أخطاء فعدلناه ولخصناه في (مقياس القيادة والموهبة) الذي يقيس أنواع القيادة فهناك من موهبته في القيادة في التخطيط وهناك من موهبته في التوجيه وغيره، وهي 8 مواهب رئيسية. في المقياس 32 سؤال رئيسي تحت كل واحد 4 اختيارات فارجع له إن كنت مهتم بالتفاصيل ودقة المقياس 90%
o        قبل أن نخطط لحياتنا لا بد أن نفهم أنفسنا لنبني خطتنا على نقاط قوتنا
o        نقصد بالموهبة ولها إشارات:
1.      الشغف والعشق  وعلامة العشق الرئيسية هي الشوق فيشتاق أن يكون في هذا المجال ولا يحتاج أن يجبر ليفعله فهو يمارس ويقرأ فيه باستمتاع فالموهبة درجات هناك ما يحبه الإنسان منها وهناك ما يعشقه الإنسان
2.      كثرة الذكر
3.      الاستغراق في الزمن: عندما يعمل في مجال موهبته يمر الوقت بسرعة بدون أن يشعر
4.      كثرة الإنجاز
5.      سرعة الإنجاز
-          الخطوة الثالثة: حدد مجالك:
o        هذه الخطوة أهم خطوة
o        المجال شيء والتخصص شيء آخر إن توافقا فخير وبركة ولكن ليس بالضرورة
o        نسبة من يعمل في مجال غير تخصصهم 80% وهي نسبة عالية جداً فمن الطبيعي ان تدرس شيء وتتجه لأمر آخر
o        معادلة تفجير الطاقات: "ما هي أفضل طريقة لتفعيل طاقات الشباب؟" فكرة في هذا السؤال 2 شهر وأبحث في المصادر ففكرت بعمق ما هي أعلى درجة لتفجير الطاقات، فوجدتها: عندما تتوافق عندك 3 أمور تكون في أعلى درجات تفجير الطاقات: أن يتوافق تخصصك العلمي مع عملك الوظيفي أو الحياتي مع تطوعك، عندما تتوافق هذه 3 تكون في أعلى تفجير طاقاتك، فهذا يزيد خبراتك فخبرتك تزيد لعلمك وعلمك يزيد لعملك. فالتراكم في الخبرات مهم. والأفضل أن يكون تخصصك نفس مجالك.
o        جدول تقييم المجالات:
1.      العمود الأول: المجال:اكتب المجالات الي تخطر في بالك اللي ممكن تعطيها باقي حياتك وهذا هو المعيار، قد يكون مجال عام أو محدد. اكتب كل المجالات التي تفكر فيها.
2.      الحد الأدني 3 والأقصى 10
3.      هناك 2 نوع من الناس يحتارون: من لا مواهب عندهم أو من عندهم مواهب متعددة، في هذه الحالة هناك منهجية للمفاضلة.
4.      الآن سنفاضل بين هذه المجالات بـ 5 معايير:
·         الأولويات (ألأتي كتبناها في الخطوة 1) أي المجالات تخدم أولويات حياتي؟ التقييم على سبيل المثال من 20، فمن أولويات حياتي التأثير الفكري –على سبيل المثال- أدخل أصول دين أو هندسة؟ بالتأكيد أصول دين، وابدأ بالتقييم باعلاها وليس بالضرورة أن يكون الأول أو خطوة خطوة وإنما تعبئة عموديا. ولا مشكلة أن تجد 2 نفس الوزن
·         المواهب: أيها أقرب لمواهبي؟ مثلا موهبتي الحفظ فأختار صيدلة أو إدارة؟ أختار صيدلة لحاجتها للحفظ. فتجنب المجالات التي لا تناسب مواهبك. وابدأ بأعلاها ارتباط بمواهبك
·         الرغبة: هي العشق والشغف الذي أشرنا إليه
·         الفرصة: وهي نوعين من الفرص:
o        ما هي فرص الوظيفة؟ اختر أكثر الوظائف فرصاً ومجالات. والذين يفكروفقط في وظيفة، لا تفكر فقط في وظيفة "اعتبروا الوظيفة دورة تدريبية مكثفة مدتها 3-5 سنوات بعدها ابدأ عملك الخاص". علمني الغربيون مبدأ لطيف: "ملكية 1% أفضل من إدارة 100%" هناك استئنائين للوظيفة:
§         أنك تريد الوصول لأعلى منصب في هذه المنظمة
§         أن له تأثير في تغيير البشر
§         لكن إذا كان الهدف أموال فليس جيد
o        ما هي الفرصة أن الإنسان يعمل مشروع رائد وخاص؟ هل هناك زحمة أو لا؟ هناك مجالات مخدومة وهناك مجالات ليست مخدومة. مثلا محبي الإبداع ما هو مجال أن الطبيب يبدع؟ 0% ممنوع يبدع ولكن مثلا في الأدب يستطيع الإبداع. قانون في قضية الفرصة: "ابعد عن الزحمة".
·         القدرة: هناك قدرات لها علاقة بالشكل، الحفظ، غيرها. فما هي المجالات التي تركب مع قدراتكم أثر من غيرها
·         اجمع أفقي ثم يطلع المجموع
-          إرشادات اختيار مجالك:
o        إذا أن هناك مجال برز في المجموع فهذا هو مجالك
o        لكن إذا برز شيء آخر غير مجالك، فلا تنتقل فوراً وإنما خطط للانتقال، والحد الأدنى للتخطيط للانتقال 3 -5 سنوات:
1.      للحصول على شهادات بديلة كدبلوم وبكالريوس وماجستير أو غيره في المجال الذي أريده.
2.      بناء علاقات مع الشخصيات في المجالات الجديدة
3.      أخطط لمشروع خاص
o        إذا كان هناك مجالات متقاربات في المجموع؟ إذا أحدها هي اللي أنت فيه لا تنتقل، وإذا لم يكن أحدها فانتقل. بالنسبة للطلبة لا تأخذ أعلاها في المجموع بالنسبة للمتقاربة في الدرجات وإنما أكثرها فرصاً وإذا كانت الفرص متقاربة أختار أكثرها رغبة.
o        "لكي لا تأسوا على ما فاتكم " لا تحزن حين الانتقال ولا تخاف على المستقبل ولا تحزن على الماضي "لأا تخافوا ولا تحزنوا"
-          الخطوة الرابعة: الحياة المتوازنة:
o        لا بد من تطبيق مقياس الحياة المتوازنة هنا لأقيس مدى توازن حياتي. وهنا نقسم الحياة لـ 5 مجالات:
1.      المجال الجسدي والصحي من20 معيار ومجموع درجته 40، وأثناء عمله أسأل نفسي هل أنا فعلا أطبق هذا المعيار فإذا كنت أفعل آخذ درجتين، وأحيانا أضع إشارة، ولا صفر. هنا كتبت فقط الأمور التي عليها إجماع. وهنا لدينا جانبين الأغذية والرياضة.
2.      المجال الاجتماعي والعاطفي
3.      المجال الفكري والثقافي والعلمي: تخصصك كيف تنميه والقراءة والثقافة وغيره.. أشير لأهم المعادلات : أن الواحد لازم يقرأ أقل شيء 400 صفحة في الشهر أي كتابين مثلا أحدهما في تخصصك وأحدهما عام. فنصف قراءتي في الإعلام ونصف آخر عام ومجالات متعددة، كيف أختار الكتب؟ كتاب (ماذا أقرأ) (كيف أقرأ) و (ماذا أقرأ) قائمة من الكتب المقترحة في مختلف المجالات. أما الدورات فتحتاج 3 دورات سنويا كل واحدة 15 ساعة أي 45 ساعة منها 30 ساعة في مجال تخصصك و15 مجالات داعمة. تمكنوا من العلم سيكون عطاؤكم مضاعف. معادلة المجلات: نوعين من المجلات: مجلة متخصصة علمية ولازم تتابعونها فيها آخر ما وصل له العلم والنوع الثاني المجلات التي فيها ثقافة عامة فاشتركوا على الأقل بمجلتين 1 تخصص و 1 عامة. معادلة قراءة القصص والروايات: لا تضيعوا وقتكم في الروايات ولا تقرؤوها أككثر من 10% فحتى لو تعلمت منها ما تتعلمينه قليل مقابل الكتب اأخرى.
4.      المجال الروحاني والعبادي: كتبته للمسلمين، وكتبت الروحاني والعبادي والأهم من العبادي الروحاني وعلاقة الروح بالله
5.      المجال المالي وتطوير المهارات: بخصوص المالي: تطبق معايير المالية بعد السنة الثانية من التخرج. ونفس الشيء المهارات بعد السنة 3 من التخرج. ولهذا فهنا نتائج الطلبة وحديثي التخرج سيكون ضعيف. وأهم معيارين لدينا هنا: أن نبدأ الحساب في بداية السنة الرابعة من التخرج وأحسب:
·         كم دخلي الشهري: يجب أن يتضاعف الدخل كل 3 سنوات مرة لدى الإنسان الناجح. متى تتوقف هذه المعادلة؟ عند سن 46. وهذه من الإحصاءات وأخذتها من خبراء المال.
·         الملكية: كم أملك؟ بيت وسيارة ورصيد في البنك وغيرها. المعادلة أني سأضاعف ملكيتي كل 5 سنوات مرة. فهذه المعادلة العامة للقضايا المالية.
·         بالنسبة للمهارات: هناك ما يحتاجه الجميع كدورات التخطيط واتخاذ القرار وإدارة المشروعات وغيرها كلها تحتاجوها كمهارات. وهناك أشياء متخصصة حسب أهدافك.
·         هناك أمور جيد إذا تعلمتوها أثناء الدراسة وإلا فتعلموها بعد الدراسة.
o        التقييم: سأجمع الدرجات وأقارن مع التقييم العام.
o        متى يكون الإنسان حياته متوازنة؟
1.      المجموع العام في خانة الامتياز
2.      ولا مجال من المجالات الخمسة يكون الإنسان فيها ضعيف
o        عبئ الجدول بالعلامات التي عليها لا لتعرف أين المشكلة وتشخصها وتحديد المشاكل حتى نضعها في خطتك.
-          الخطوة الخامسة: طريقك للنجومية
o        لا بد أن يكون كل واحد منكم مخلص إخلاص عميق وذو قيم عالية حتى لا تنجح فقط وإنما تتميز.
o        كنت أبحث كيف يصبح الإنسان نجماً ولم أجد فألفت كتاب (ألنجومية) وهو خطة كيف يصبح الإنسان نجما واسمها الأصلي (خماسيات النجومية) لأنها مقسمة لخمس أقسام من المعايير في كل منها 5 عناصر في كل منها 5 معايير وكل عيار يقاس بـ 5 درجات، وهذا الكتاب ليس له مراجع وإنما تراكم خبرات وتجميع للعلوم المختلفة. وقد لخصت أهم ما فيه في هذه الصفحة. وأخذت الأشياء الغير موجودة في الحياة المتوازنة
o        لا يمكن أن تكون نجما دون الظهور الإعلامي فلا بد من معرفة فن المقابلات الإعلامية وتأليف الكتب وموقع الكتروني وغيره لخصته في المعايير. خذوا 5-10 سنين ولكن لا بد أن تمتلك مهارات النجومية لامتلاكها.
o        هناك مهارات رئيسية فن التأليف فن الإدارة الالكترونية وغيرها. عملنا مركز خيري اسم (رموز) يدرب على 10 مهارات romoz.net  بـ 250 دولار في أربع شهور فتتعلموا هذه المهارات.
o        جزء من النجومية أن يكون هدفك خدمة أمتك وليس الغرور.
-          الخطوة السادسة: وهي الخطوة الرئيسية وسنقضي باقي الوقت فيه: تقييم مشاريعك:
o        بناء على كل هذا سأخطط لمشاريعي.
o        انظروا لتجارب الآخرين في بلورة الأفكار لمشاريع
o        نوعين من المعايير رئيسية وثانوية تتلخص في جدول مقارنة المشاريع.
1.      الخطوة الأولى تكتب كل المشاريع. هناك مشاريع هدفها التعلم وهناك هدفها الإنجاز وغيرها، وهنا كلامي عن مشاريع الإنجاز ماذا تريد أن تفعل؟ تأسيس مؤسسة تأليف كتاب وغيرها ولكن لا تعيش في الأحلام فهي مشاريع ولدي نصيحة "لا تعملوا بالأهداف وإنما بالمشاريع" فالهدف هو نتيجة نريد أن نصل إليها، بينما المشاريع له بداية ونهاية وزمن ولازم تنهيها. وتذكر أنه لا قيمة للعلم ما لم يخرج. فاكتب مشاريعك وسجلها كلها ثم حولها لإنجازات قد تأخذ 20 سنة. وأهم مافي عملك النية، ونية جادة وحقيقية (هم) أي نوى وصدق في العمل وليس نوى فقط. طيب كثرت علي المشاريع ماذا أفعل؟ أطبق معايير معينة: 5 منها أشرنا إليها:
·         الرغبة
·         الفرصة
·         القدرة
·         الأولويات
·         المواهب
·         الاستمرارية: الذي له أولوية الذي فيه استمرار أكثر. مثلا هذه الدورة لأنها سجلت تلفزيونيا أصبح لها استمرارية أعلى.ما أعلى المشاريع في الاستمرارية؟ الكتاب. "كتاب العالم ولده المخلد"
·         عمق الأثر: هناك مشاريع أثرها محدود وهناك مشاريع أثرها عميق. فمثلا أيهما أعمق الدورة أو محاضرة؟ الدورة. فابحث عما فيه تغيير للناس وكلما كان التغيير أكبر كان الأثر أعمق
·         الانتشار: هناك مشروع يفيد 100 وهناك مشروع يفيد 10000 كلما زاد الانتشار كلما زاد الأثر. اعملوا  نوعين من المشاريع: أحدها هدفها الانتشار وأحدها هدفها العمق.  فمالذي خلد الأئمة الأربعة مثلا؟ هل هو فقط علمهم؟ ناك علماء كثر، ولكن ما خلدوهم وجود تلاميذ يستقوا العلم منك وينشروه وليس فقط الكتب وهذه معادلة لابد من حفظها
·         الدخل: (ليس ضرورة أن تستعملوه) هناك مشاريع تدخل أكثر ماديا
·         الملكية (ليس ضرورة أن تستعملوه)
-          الخطوة الأخيرة: صياغة المشاريع:
o        أي مشروع تكتبوه لا بد أن يكون محدد بأرقام يسهل قياسها. وهذا القانون الذهبي في الإدارة if you cannot measure it you cannot manage it. حدد كم كتاب أو مشروع فلازم يكون فيه قياس ولازم يكون فيه زمن. فصيغوا أهدافكم صح بمعايير كمية وكيفية.
-          هل تحتاج تكمل دكتوراه؟
o        5 حالات تحتاج فيها دكتوراه:
1.      الذي يريد أن يكون أستاذ في الجامعة
2.      الذي يريد أن يكون باحث في مركز أبحاث
3.      الذي يريد أن يكون مدرب.
o        فخذوها من جامعة محترمة.
o        هناك حالتين ليس هدفها الدكتوراه وإنما حرف الدال:
1.      من يريد أن يكون مقدم في الإعلام
2.      من يريد أن يكون سياسي
o        إذا ليس لك أحد هذه الأهداف لن تحتاج الدكتوراه بل قد تضرك ولا تنفعك. الماجستير لا يضر ولا ينفع مثلا:
1.      يظن البعض أنك تحتاج راتب أعلى
2.      خلال فترة الدراسة ضيعت الوقت قد يتاح لك فيها فرص وظيفية
3.      صرفت مبالغ
4.      يظن بعض المدراء أن الدكتور يهدد منصبه
5.      تتخصص في جزئية تفصيلية
-          اكتب خطة حياتك في صفحة واحدة فقط. اختر 3-5 مشاريع رئيسية مما يحتاج إلى 15 -20 سنة ممكن تمشي مع بعضها وسنبدأ بها. ثم خطة 5 سنوات من كل ما سبق آخذها وآخذ 3-5 أمور أريد أن أعدلها في كل مجال.
-          فلدينا مشاريع الحياة ومشاريع 5 سنوات.
-          هناك بعض الأعمال نعملها كخطوة نحو مشاريع الحياة مثلا الدعم المالي فنحتاج إعداد الدراسة المالية هنا.، فهي مشاريع باتجاه أدوارك في الحياة.
-          3-5 مجالات في سنة واحدة.
-          من يريد تقييم د. السويدان يرسل الصفحة الأخيرة من الخطة والمتضمنة خطة الـ20-15سنة و5سنوات وسنة..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق